توصيف مقررات الجغرافيا الطبيعية
مقرر الجغرافيا المناخية المتقدمة (APG 505)
الكلية: الآداب
القسم: الجغرافيا
نظرة عامة عن المقرر - Overview
يحتاج طالب الدراسات العلُيا في الجغرافيا إلى الإلمام بالجغرافيا الطبيعية عامة و الجغرافيا المناخية خاصة، و يهدف هذا المقرر إلى معرفة الطالب للمناخ و عناصره المختلفة و العوامل المؤثرة فيه، و الأثر المتبادل بين الظواهر المناخية المختلفة و الإنسان، كما يهدف إلى معرفة المناهج التطبيقية في علم المناخ، فالمناخ هو العامل المستقل الرئيس الذي يؤثر على معظم الأنشطة البشرية على سطح الأرض، و إن فكرة تدريس هذا المقرر بشكل متقدم تستند على تدريب الطالب على الأثر المتبادل بين المناخ و التغيرات المناخية من جهة و الإنسان و البيئة من جهة أخرى.
لذا يحتوي هذا المقرر على التعريف بالجغرافيا المناخية و علم المناخ و النظريات العامة للمناخ، ثم دراسة تفصيلية حول عناصر المناخ و هي: الإشعاع الشمسي (Solar radiation) و الحرارة (Heat) و الضغط الجوي (Atmospheric pressure) و الرياح (Wind) (سرعتها و اتجاهاتها) و الرطوبة النسبية (Humidity) و التبخر (Evaporation) و التكاثف (Condensation) (السُحب و الضباب و الندى) و التساقط
(Precipitation) متمثلاً في (الأمطار و البرد و الثلج)، و أيضاً سوف يتم التطرق إلى الكتل الهوائية و الجبهات
(Air masses & Fronts) و المنخفضات الجوية (Depressions) و أثرها على المناخ مع التطبيق على بعض المناطق المحلية و الإقليمية، كما سيتم التعرف على الميتورلوجيا المحلية و كيفية عمل محطات الأرصاد الجوية في ليبيا و تواصلها مع منظمة الأرصاد الجوية العالمية، بالإضافة إلى التطرق لظواهر التغيرات المناخية كالاحتباس الحراري (Global Warming) و ظاهرة المطر الحمض، و تأثيرات هذه الظواهر الأرض.
المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)
من خلال دراسة هذا المقرر سوف يكتسب الطالب مهارات معرفية مثل التعرف على عناصر المناخ و العوامل المؤثرة فيه، و القياسات المستخدمة في عناصر المناخ، كما سيتعرف الطالب على مهارات تطبيقية خاصة فيما يتعلق بالمناخ التطبيقي Applied climatology حيث يقوم الطالب بعمل ورقات بحثية حول أثر عناصر المناخ على النبات الطبيعي و الموارد المائية في بعض المناطق، و أثر المناخ على الأنشطة البشرية المختلفة كالرعي و الزراعة و النقل و المواصلات و غيرها. كما يقوم الطالب بعمل مقارنات بين آراء العلماء المختلفة حول التغيرات المناخية في العالم.
طريقة التدريس - Teaching Method
يعتمد تدريس هذا المقرر على عدة طرق و أساليب أهمها:
- أسلوب المحاضرة و العرض على جهاز (Data Show)، و تسليم الطالب المحاضرة ورقية و إلكترونية
(PDF)، و في النهاية يتم صياغة سؤال رئيس يدور حول محور المحاضرة، يقوم الطالب بالإجابة عنه في صورة ورقة علمية من ثلاث صفحات، بحيث يبدي رأيه كباحث خلال المحاضرة التالية.
- نهاية كل محاضرة هناك نصف ساعة مخصصة لحلقة نقاش عامة حول المناخ و التعيرات المناخية و تأثيراتها على إقليم البطنان و ليبيا خاصة و الأقاليم المجاورة و العالم بصورة عامة.
التقييم - Assessment
يتم تقييم الطالب من خلال ما يأتي:
- عن طريق الإيجابية و الحضور المشاركة في المحاضرة و إبداء الرأي في المسائل العلمية التي يتم طرحها، خاصة المتعلقة بالمناخ و التغيرات المناخية، حيث يتم تقييم الطالب من خلال أسلوب عرضه لموضوع المناقشة، و طرحه لأفكار جديدة.
- اختبار تحريري دوري كل شهرين مدته نصف ساعة فقط، لمعرفة قدرة الطالب على الإجابة عن أسئلة المحاضرات السابقة في مدة قصيرة، ثم الاختبار الجزئي نصف العام الأكاديمي، فالاختبار النهائي في نهايته.
مقرر الجغرافيا الحيوية
الكلية: الآداب
القسم: الجغرافيا
نظرة عامة عن المقرر - Overview
يهدف مقرر الجغرافيا الحيوية إلى:
الجغرافيا الحيوية هي العلم الذي يدرس الكائنات الحية، النبات والحيوان على سطح الكرة الأرضية، وتنظيمها في مجموعات وتوزيعها الجغرافي، كما تبحث في العلاقة بين الكائنات الحية والظروف الطبيعية.
المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)
- تعريف الطالب بأهمية الجغرافيا الحيوية كونها تدرس النبات والحيوان على سطح الأرض وأثر هذا التوزيع على الإنسان والحيوان، بل ودراسة العلاقة الحيوية بين الإنسان وبين كل ما يحيط به من مظاهر الطبيعة الحية وغير الحية في بيئته.
- توجيه الطلاب بأهمية الجغرافيا الحيوية كون الإنسان هو المسئول الأول عن تدهور الوسط الحيوي الذي نعيش فيه
طريقة التدريس - Teaching Method
تعتمد طرائق التدريس لهذا البرنامج على الآتي:
- تقديم المحتوى العلمي على هيئة محاضرات تعتمد على المناقشة والبحث وذلك بتكليف الطلاب بدراسة عدة قضايا ثم المحاورة والتناظر فيها.
- ربط المحاضرات بالأنترنت لزيادة المعرفة العلمية.
- تكليف الطلبة بتقديم عدة ورقات في أهم قضايا المادة.
التقييم - Assessment
يتم تقييم هذا البرنامج عن طريق الآتي:
- مدى مشاركة الطالب وتفاعله داخل المحاضرة، بالإضافة إلى الورقات العلمية المطلوبة التي يلقيها الطالب داخل المحاضرة.
- الامتحانات الشفهية.
الامتحانات التحريرية.
مقرر قاعة بحث في الجغرافيا الطبيعية (APG 503)
الكلية: الآداب
القسم: الجغرافيا
نظرة عامة عن المقرر - Overview
يهتم هذا المقرر بدراسة كافة خطوات البحث العلمي النظرية والتطبيقية، ابتداءً باختيار العنوان ومشكلة البحث وأهدافه وتساؤلاته وأهميته ومنطقة الدراسة، ثم الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة إضافة إلى المنهجية المستخدمة من حيث طرق وادوات جمع البيانات وتحليلها، ثم عرض نتائج البحث وتذييل البحث بخاتمة وانتهاءً بقائمة المراجع. ليقوم بعدها بإعداد بحث تطبيقي في أي فرع من فروع الجغرافيا الطبيعية.
المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)
- المعرفة والفهم للمقرر - معرفة الطالب لمهارات خطوات واساليب البحث العلمي
- اكساب الطالب مهارات اعداد البحث العلمي
- اكساب الطالب مهارات الكتابة العلمية
طريقة التدريس - Teaching Method
تعتمد طرائق التدريس لهذا البرنامج على الآتي:
1- تقديم المحتوى العلمي على هيئة محاضرات تعتمد على المناقشة والبحث
2- تكليف الطلبة بحوث تطبيقية.
التقييم - Assessment
يتم تقييم هذا البرنامج عن طريق الآتي:
- المشاركات والمناقشة
- إلقاء البحوث العلمية المطلوبة
مناقشة و تقييم البحوث
مقرر مشكلات بيئية متقدمة (APG 506)
الكلية: الآداب
القسم: الجغرافيا
نظرة عامة عن المقرر - Overview
يهتم هذا المقرر بمفهوم البيئة ومكوناتها وعلاقتها بالجغرافيا، والتشريعات البيئية، وكذلك المفاهيم البيئية وأقسامها، والعلاقة بين الإنسان والبيئة، ويُعطي نموذجاً للبيئات المختلفة على سطح الأرض وخصائصها. كما يهتم هذا المقرر بدراسة وتشخيص المشكلات البيئية الرئيسية (مشكلة الغذاء ومشكلة النمو السكاني و مشكلة التلوث و مشكلة الجفاف و مشكلة التصحر ومشكلة الطاقة واستنزاف الموارد الطبيعية) من حيث المظاهر والأسباب وطرق المكافحة، بالإضافة إلى التغيرات البيئية الناجمة على الأنشطة البشرية (الاحتباس الحراري، المطر الحمضي، تدهور طبقة الأوزون).
المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)
المعرفة والفهم للمقرر اكساب الطالب مهارات معرفية تتعلق بمفهوم البيئة المحيطة بالإنسان، وكذلك التعرف على المشكلات التي تهدد الأنظمة البيئية من حلال اسباب حدوثها والمخاطر الناجمة عنها وكيفية الحد من مخاطرها على الإنسان والبيئة، والتي من بينها التلوث والتصحر والتغيرات المناخية الناجمة عن الأنشطة البشرية
طريقة التدريس - Teaching Method
تعتمد طرائق التدريس لهذا البرنامج على الآتي:
1- تقديم المحتوى العلمي على هيئة محاضرات تعتمد على المناقشة والبحث وذلك بتكليف الطلاب بدراسة القضايا البيئية.
2- تكليف الطلبة بتقديم ورقات علمية.
التقييم - Assessment
يتم تقييم هذا البرنامج عن طريق الآتي:
- المشاركات والمناقشة
- إلقاء الأوراق العلمية المطلوبة
- الامتحانات الشفهية.
الامتحانات التحريرية.
مقرر الجغرافيا البشرية المتقدمة (HUG600)
الكلية: الآداب
القسم: الجغرافيا
نظرة عامة عن المقرر - Overview
يتناول المقرر جوانب الجغرافية البشرية بالدراسة الوصفية التحليلية المدعومة بوسائل المعالجة الحديثة.
- إبراز العلاقة بين الإنسان والبيئة.
- دراسة نتائج العلاقة المتبادلة بين الإنسان والبيئة التي يعيش فيها
- معرفة الفروع التي تتناولها الجغرافيا البشرية والتطرق لأهمية دراسة كل تخصص فيها.
المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)
- دارس الجغرافيا البشرية لدية الكم الكافي من المعلومات الجغرافية بشكل عام كون مفردات المادة تشمل جوانب عدة مثل السكان وجغرافية المدن والجغرافيا السياسية وجغرافية السياحة .
- تتجه المخرجات في هذا المجال نحو ميادين عده أهمها المجال البحثي والأكاديمي .
طريقة التدريس - Teaching Method
تعتمد طرائق التدريس لهذا البرنامج على الآتي:
1- المحاضرات تعد إحدى أهم طرق التدريس وتعتمد على المناقشة والبحث وتتضمن مشاركة الطلاب بدراسة عدة قضايا ثم المحاورة والتناظر فيها.
2-ربط المحاضرات بالأنترنت لزيادة المعرفة العلمية.
3- تكليف الطلبة بتقديم عدة ورقات لدراسة مشكلات معينة مع اقتراح الحلول .
التقييم - Assessment
يتم تقييم هذا البرنامج عن طريق الآتي:
- مدى مشاركة الطالب وتفاعله داخل المحاضرة، بالإضافة إلى الورقات العلمية المطلوبة التي يلقيها الطالب داخل المحاضرة.
- الامتحانات الشفهية.
الامتحانات التحريرية.