توصيف مقررات علم الاجتماع

علم اجتماع الجريمة

الكلية: الآداب

القسم: علم الاجتماع

نظرة عامة عن المقرر - Overview

اكساب الطالب معرفة متعمقة وفهماً دقيقاً عن مفهوم الجريمة، وأقسامها، وأركانها، وموضوعاتها    و تعريفه بأهم المبادئ النظرية الحديثة في علم الاجتماع الجريمة والسلوك الإجرامي، وتعريفاتها الحديثة وتصنيفاتها المختلفة و أن يكون الطالب قادراً على عرض التطور الكمي والنوعي لأنماط     السلوك المنحرف أعداد الطالب لإتباع أساليب وطرق متنوعة علمية عن الجريمة ، ومكافحتها   و السعي إلى تمكين الطالب من دراسة أسباب وعوامل حدوث الجريمة في المجتمع، باعتبارها مشكلة فردية اجتماعية و تعريفه الطالب بالأساليب والطرق المنهجية المتبعة في دراسة الجريمة    و عرض النماذج التفسيرية المختلفة لمشكلة الجريمة والجنوح من منطلق علم الاجتماع الجنائي والتوظيف الأمثل لها.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

من المتوقع من الطالب في نهاية المقرر الدراسي أن يكون قادراً على :

1ـ أن يعرف الطالب الأساليب العلمية في مكافحة الجريمة بالطرق المنهجية والعلمية.

2 ـ توظيف مناهج ونظريات السلوك الإجرامي في الدراسات الخاصة بالجريمة .

3ـ تمكين الطالب القدرة على ربط موضوعات الجريمة بعضها ببعض.

4 ـ القدرة على التمييز بين أنواع وفروع علم الاجتماع الجنائي وعلاقتها بالعلوم الجنائية الأخرى.

5 ـأن يستوعب الطالب ذهنياً كيفية الوقاية العامة من الجريمة وطرق مكافحتها.

6 ـ تمكين الطالب من تنمية مدركاته المهنية في ملاحظة وحصر الظواهر المسببة لانتشار الجريمة.

7 ـ قدرة الطالب في تناول دراسة البيئة على الظاهرة الإجرامية كوحدة متكاملة تؤثر في تكوين شخصية الفرد.

8 ـإكساب الطالب مهارة إعداد الأوراق البحثية.

9 ـ تمكين الطالب على تفسير السلوك الإجرامي على فرضية أساسية أن السلوك الإجرامي للفرد هو نتاج لعمليات طبيعية في تكوينها لعمليات السلوك الاجتماعي العام.

10 ـ أن يكون الطالب قادراً على الدراسة والتحليل والتفسير للجريمة وكتابة التقرير النهائي.

طريقة التدريس - Teaching Method

-   السبورة والخطاط.

-  المحاضرة (أوراق عمل الطلبة  ـ كتاب ـ  عرض داتا شو"بوربونت").

-   مناقشة (حلقات نقاش ـ حل المشكلات ) يستخدم فيها العصف الذهني.

-  التعليم الذاتي ـ الاكتشاف الحر ـ التعلم التعاوني.

-  الواجبات (الاستقراء ـ الاستنباط ـ الاستقصاء).

-  الزيارات الميدانية

التقييم - Assessment

 م

وسيلة التقييم

الدرجة

1

أعمال السنة، وتضم (اختبارات شفوية وتحريرية وأوراق عمل وواجبات)

20

2

امتحان الجزئي

20

3

الامتحان النهائي

60

مجموع الدرجات

100

التغير الاجتماعي

الكلية: الآداب

القسم: علم الاجتماع

نظرة عامة عن المقرر - Overview

أن يكتسب الطالب حصيلة معرفية وفهماً كافياً عن مفهوم التغير الاجتماعي و المفاهيم المرتبطة به    و معرفة الطالب لأنماط التغير الاجتماعي و العوامل التي تؤدي إليه و أن يتعرف  على النظريات المفسرة للتغير الاجتماعي كذلك أعداد الطالب لإتباع أساليب وطرق متنوعة علمية عن التنمية الاجتماعية و أن  يتمكن من التعرف على مظاهر التغير الاجتماعي و خصائصه و مصادره و أن يتم تعريفه بآليات التغير الاجتماعي و استراتيجياته و معوقاته وكيفية تحليل التغير من واقع علم الاجتماع وتعريف الطالب بوسائط نقل التغير الاجتماعي و اتجاهاته وتمكينه من فهم التغير  الاجتماعي كقضية و أن يكون قادراً على تحديد العلاقة الارتباطية بين التغير الاجتماعي  و التطور  و التقدم و التنمية و التحديث و النمو الاجتماعي و أن يتعرف على الارتباط بين الأيديولوجيا و التغير الاجتماعي و كذلك فهمه للتغير الاجتماعي في المجتمعات المتقدمة و النامية في ظل العولمة و  فهمه للتغير الاجتماعي في الوطن العربي وبعض مؤشراته في المجتمع الليبي

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

من المتوقع من الطالب في نهاية المقرر الدراسي أن يكون قادراً على :

1ـ أن يعرف الطالب الأساليب العلمية لدراسة التغير الاجتماعي بالطرق المنهجية والعلمية وصفها بشكل علمي .

2- تمكين الطالب  من القدرة على ربط موضوعات التغير الاجتماعي  بعضها ببعض.

3 ـأن يستوعب الطالب ذهنياً مضمون التغير الاجتماعي و شرحه و تفسير حدوثه  و كل ما يرتبط به.

4- أن يكون ملم بالتطورات المجتمعية و العالمية المؤدية للتغير الاجتماعي و كيفية تفسيرها  .

5- يتعرف على كيفية صياغة مشكلة بحثية للتغير الاجتماعي .

طريقة التدريس - Teaching Method

-   السبورة والخطاط

-  المحاضرة ( المراجع العلمية  ) . 

-  التفاعل المشترك .

- النقاش المتبادل .

- أوراق العمل.

-  التعليم الذاتي ـ الاكتشاف الحر ـ التعلم التعاوني.

 - الواجبات ( التحليل - الاستقراء ـ الاستنباط  ).

التقييم - Assessment

م

وسيلة التقييم

الدرجة

1

أعمال السنة، وتضم (اختبارات شفوية وتحريرية وأوراق عمل وواجبات)

20

2

امتحان الجزئي

20

3

الامتحان النهائي

60

       مجموع الدرجات

100

النظريات الاجتماعية

الكلية: الآداب

القسم: علم الاجتماع

نظرة عامة عن المقرر - Overview

أن يعرف الطالب معرفة متعمقة وفهماً  دقيقاً للاتجاهات النظرية التقليدية والحديثة ، والمعاصرة، والعوامل الممهدة لظهور النظرية الاجتماعية (السوسيولوجية) الكلاسيكية، ويركز على معرفة المبادئ النظرية الحديثة والمعاصرة المختلفة في علم الاجتماع، من حيث تعريف، ومكونات البناء، وأنماط وتنميط، تصنيفات، معايير، أسس، أهمية ، علاقة النظرية بالبحث العلمي  الاجتماعي  مع التركيز على معرفة علماء كل فترة زمنية بنظرياتهم وربطها مع بعضها البعض ،ومعرفة الأطر النظرية الاجتماعية التقليدية، والحديثة، والمعاصرة ،ما بين النظرية الخلدونية، والوضعية، والعضوية، والبنائية الوظيفية، والصراع، والتفاعلية الرمزية، والتبادل الاجتماعي، والسلوكية، النظرية الاجتماعية النقدية: مدرسة فرانكفورت، وغيرها،  وأن يفسر الطالب بين النماذج المختلفة  لتفسير النظرية لكي يتمكن من تقديم تفسيرات علمية لأحداث أو الوقائع والعلاقات التي تربط بينها، على أسس ومعايير تقييم النظرية الاجتماعية وفق الدراسة النظرية وربطها بالدراسة الميدانية وما يصاحب ذلك من أحداث وظواهر ومشكلات اجتماعية.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

من المتوقع من الطالب في نهاية المقرر الدراسي أن يكون قادراً على :

1ـ أن تكون لديه القدرة على معرفة وفهم النظريات التقليدية والحديثة المستخدمة فيعلم الاجتماع .

2ـ يلم بالقواعد والمبادئ العامة في فهم ودراسة النظرية الاجتماعية والمدارس الفكرية

3 ـ أن يتخدم مهاراته الذهنية في استخدام المنهج العلمي فيعرض النظريات الحديثة وتطورها، واستخدامها في تشخيص المشكلات الاجتماعية ومعالجتها.

4 ـ أن يستنتج الطالب أسئلة بحثية حول القضايا النظرية المختلفة، ويستخدم التفكير الناقد في النظريات الاجتماعية المعاصرة.

5 ـ يطبق النظريات الحديثة والمعاصرة في البحوث الميدانية الاجتماعية، ويصمم الفروض المرتبطة بدراسة النظرية الاجتماعية الحديثة.

6 ـ يستخدم الحاسب الآلي ومواقع الانترنت المختلفة ليجمع المصادر والمراجع الحديثة في مقرر النظريات الاجتماعية الحديثة ويلخص منها ويعيد كتابة المعلومة وفق محتويات المقرر.

طريقة التدريس - Teaching Method

-   السبورة والخطاط.

-  المحاضرة ( أوراق عمل الطلبة ـ كتاب ـ عرض داتا شو"بويربونت").

-   مناقشة (حلقات نقاش ـ حل المشكلات ) يستخدم فيها العصف الذهني.

-   التعليم الذاتي ـ الاكتشاف الحر ـ التعلم التعاوني.

-  الواجبات (الاستقراء ـ الاستنباط ـ الاستقصاء).

التقييم - Assessment

م

وسيلة التقييم

الدرجة

1

أعمال السنة، وتضم (اختبارات شفوية وتحريرية وأوراق عمل وواجبات، وبحث مصغر)

20

2

امتحان الجزئي

20

3

الامتحان النهائي

60

مجموع الدرجات

100

 

قاعة البحث

الكلية: الآداب

القسم: علم الاجتماع

نظرة عامة عن المقرر - Overview

إكساب الطالب الخبرات اللازمة و المعرفة التطبيقية للمستجدات المعاصرة لقضايا علم الاجتماع و    تدريبه على كيفية استخلاص المشكلات البحثية التي تخدم المجتمع الليبي إكساب الطالب مهارات    البحث و الاطلاع في الأدبيات المتاحة بمصادرها المختلفة لتوظيفها و الاستفادة منها في الميدان العملي .

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

من المتوقع من الطالب في نهاية المقرر الدراسي أن يكون قادراً على :

1- معرفة خطوات التفكير العلمي في الوصول إلى حلول للمشكلات التي تواجه مجتمعه .

2- أن يفهم أسس كتابة التقارير العلمية للبحوث و يطبقها بطريقة منهجية و موضوعية .

3- أن يتمكن من التمييز بين الأسس التي تقام عليها كل من ( المؤتمر ، الندوة ، حلقة النقاش ، ورقة العمل ) .

4- تمكينه من إدراك أدبيات المناقشة و الحوار مع الآخر .

5- أن يتمكن من تطبيق ما درسه من أسس البحث العلمي و مناهجه .

6- أن يكتسب مهارة المناقشة العلمية و التفكير العلمي الناقد لنتائج البحوث و الدراسات العلمية في مجال علم الاجتماع .

7- أن يتبادل الخبرات مع زملائه و أستاذ المقرر بموضوع البحث العلمي و معرفة التوجهات المختلفة و المستجدات الحديثة البحثية في علم الاجتماع .

8- أن يكتسب الطالب مهارات العمل الجماعي ضمن العمل كمجموعة في إعداد و تقديم التطبيقات و التكليفات المطلوبة .

9- أن يلتزم الطالب بالموضوعية في مناقشة القضايا المطروحة للنقاش و يقبل الرأي الآخر و أن يكون قادراً على تحمل مسؤولية رأيه.

10- أن يظهر الطالب تحمله لمسؤولية التطوير الذاتي كباحث اجتماعي بالتزامه بالبحث عن الاتجاهات الحديثة مجال لدراسات و البحوث الاجتماعية .

11- ان يكون الطالب قادراً على استخدام قواعد البيانات و توظيف المعلومات في الوصول إلى حلول للقضايا المطروحة للبحث .

12- أن يكتسب الطالب مهارة التعامل مع مصادر المعرفة ( المكتبة و الإنترنت ) في الحصول على المراجع الحديثة

طريقة التدريس - Teaching Method

-   السبورة والخطاط

-  المحاضرة ( المراجع العلمية ـ عرض داتا شو ) . 

-    التفاعل المشترك .

- النقاش المتبادل .

-   التعليم الذاتي ـ الاكتشاف الحر ـ التعلم التعاوني.

-  الواجبات ( التحليل - الاستقراء ـ الاستنباط  ).

التقييم - Assessment

يقوم الطالب بإعداد بحث كامل بإتباع جميع الخطوات العلمية  تحت إشراف أستاذ المقرر و يتم تسليمه نهاية  العام الدراسي كي يتم تقييمه التقييم النهائي من قبل أستاذ المقرر على أن تكون النتيجة النهائية من 100 درجة 

علم الاجتماع السياسي

الكلية: الآداب

القسم: علم الاجتماع

نظرة عامة عن المقرر - Overview

أن علـم الاجتمـاع السياسي يـدرس ويحلـل الظـواهر السياسية انطلاقـا التي انبثقـت منهـا تلـك الظـواهر، وعليـه فـأن علميتـه تنطلـق مـن دراسـة الواقـع الاجتماعي/السياسـي ويستخلص القواعد الخاصة بذلك المجتمع ، وتجيب على تسـاؤلاته الواقعيـة العمليـة. إن عمليـة الـربط بـين ما هـو سياسي ومـا هـو اجتماعي هـي مـن خاصـية علـم الاجتماع السياسي، الـذي يتعامـل مـع الظـواهر السياسـية لـيس كظــواهر فوقيـة بـل يتعمــق بجزئياتهـا الاجتماعيـة التي شكلت وبلـورة البنية السياسية والتي اصطبغت بشخصية المجتمع، وكـذلك يتعامل مع الظواهر الاجتماعية مـن الصراعات الأيديولوجيـة والمصالح والعنـف والقـوة، لـيس مـن منطلـق القاعـدة الاجتماعيـة بـل يتعمـق بتحليل تـأثير البنيـة السياسية التي ساهمت بشكل واعـي أو غيـر واعي بخلق تلك الظــواهر الاجتماعية..

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

1 - يحلل ظاهرة القوة والقدرة في إطارها الاجتماعي، والسياسي.

2 - يدرس ويحلل واقع الظروف الثقافية والاجتماعية والاقتصادية على البناءات السياسية.

3  - يعالج النظم الرسمية وغير الرسمية سوى في إطار الدولة أو خارجها كالأحزاب السياسية.

4 - يدرس ويحلل القوى الاجتماعية الجديدة التي أخذت تفرض نفسها وتـؤثر على السياسة كمؤسسات ونظم وأفكار مثل: جماعات المصالح والضغط، النقابات والمنظمات المدنية، والنخب السياسية، والعصبيات الطائفية والإثنية.

5 - إن من المواضيع الأساسية والتي يتناولها علـم الاجتماع السياسي هي ظاهرة البيروقراطية،

والتكنوقراط التي تعاظم دورها في عصر العولمة ولما لها من دور فاعل في عصر الكومبيوتر

والانترنيت.

طريقة التدريس - Teaching Method

- السبورة والخطاط

- المحاضرة (أوراق عمل الطلبة – كتاب – عرض داتاشو )

- مناقشة ( حلقات نقاش)

التقييم - Assessment

الدرجة

وسيلة التقييم

م

20

أعمال السنة " وتضم " اختبارات شفوية وتحريرية أوراق عمل ووجبات

1

20

امتحان جزئي

2

60

الامتحان النهائي

3

100

مجموع الدرجات

4

مشكلات اجتماعية

الكلية: الآداب

القسم: علم الاجتماع

نظرة عامة عن المقرر - Overview

يهدف هذا المقرر الى تعريف الطلاب بمفهوم المشكلات الاجتماعية وخصائصها وأنواعها والمداخل المختلفة لتحليلها وتفسيرها، وطبيعة المشكلات الاجتماعية في البيئات المحلية المختلفة ، وطبيعة المشكلات التى تعاني منها فئات الطفولة والشباب في ظروف العصر وأساليب مواجهتها ، وأبعاد المشكلات التي تعاني منها الأسرة المعاصرة من ظروف البيئة العربية عامة والبيئة الليبية خاصة وتعرف أيضا بكيفية ظهور المشكلة الاجتماعية وتطورها ومدي خطورتها على المجتمع ، وكيفية دراستها بالطرق العلمية

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

1- يلم الطلاب بالمشكلات الاجتماعية وعلاقتها بالبيئة الاجتماعية لكي يستطيع تحديد مجال البحوث وأنواعها.

2- يتعرف على اسس تحليل المشكلات الاجتماعية وتفسيرها .

3- تقديم حلول للقضايا بمنهجية علمية وبصورة بناءة وموضوعية في مجال علم الاجتماع .

4- الإسهام في تقديم حلول مناسبة للمشكلات والقضايا الاجتماعية والإنسانية بمنهجية علمية .

5- إكساب الطلبة مهارات التفكير النقدي لتقديم حلول مناسبة للمشكلات التي تواجه البيئة الاجتماعية والعملية .

6- يجيد المعرفة بالظواهر الاجتماعية والمشكلات الاجتماعية وتأثيرها على المجتمع ، وتقديم حلول مناسبة لها .

7- يستشعر بمسئولية تجاه مجتمعة والإشكاليات التي يعاني منها من خلال دراسة وتفسير المشكلات الاجتماعية وإيجاد الحلول لها .

طريقة التدريس - Teaching Method

- السبورة والخطاط

- المحاضرة ( أوراق عمل الطلبة – كتاب – عرض داتاشو )

- مناقشة ( حلقات نقاش)

التقييم - Assessment

الدرجة

وسيلة التقييم

م

20

أعمال السنة " وتضم " اختبارات شفوية وتحريرية أوراق عمل ووجبات

1

20

امتحان جزئي

2

60

الامتحان النهائي

3

100

مجموع الدرجات

4

مناهج البحث العلمي

الكلية: الآداب

القسم: علم الاجتماع

نظرة عامة عن المقرر - Overview

اكساب الطالب معرفة متعمقة وفهماً دقيقاً لأسس البحث العلمي، الإلمام ببعض المفاهيم الأساسية في البحث العلمي، ومفهوم العلم والبحث العلمي، تطور مراحل البحث العلمي، وإكسابه قدراً كافي من المعرفة العلمية المتعلقة بالمنهج العلمي والبحث العلمي، تعميق فهم الطالب للأطر النظرية لمناهج البحث العلمي، وتعريفه بوثيقة أخلاقيات البحث والباحث العلمي. وإلمامه أيضا بخطوات البحث العلمي، ومكونات الخطة البحثية، وأنواع المناهج المستخدمة (الوصفي التحليلي، التاريخي، التجريبي، دراسة الحالة، والمقارن) وغيرها في علم الاجتماع، وبطرق البحث العلمي وأهميته، أنواع العينات وطرق اختيارها، وأدوات وأساليب جمع البيانات. أن يعرف كيفية تهميش وكتابة المراجع، وقواعد وأصول كتابة التقرير النهائي للبحث العلمي الاجتماعي، وأن يدرس المشكلات ويقترح حلولاً لها.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

من المتوقع من الطالب في نهاية المقرر الدراسي أن يكون قادراً على :

1ـ  الصياغة البحثية الرئيسية في مجال البحث الاجتماعي.

2ـ  الإلمام بمناهج وأدوات، وأساليب، وطرق البحث العلمي الاجتماعي.

3 ـ  التعرف على كيفية اتباع المنهج العلمي في التفكير، أن يستنتج الأسئلة البحثية ويستخدم التفكير الناقد، والاستدلال في عمل البحوث الاجتماعية.

4 ـ  كيفية تطبيق البحوث الميدانية وإجراء المسوح الاجتماعية.

5 ـ   كيفية تصميم الأدوات البحثية وتطبيقها بشكل صحيح.

6 ـ  أن يحلل المعالجة التاريخية للظواهر المختلفة في للمشكلات الاجتماعية في مجال علم الاجتماع.

7ـ  أن ينفذ الطالب بحثاً ميدانياً حول أحدى الظواهر الاجتماعية.

8 ـ  أن يمارس الأساليب المنهجية لتقديم الخبرة البحثية في مجال علم الاجتماع.

طريقة التدريس - Teaching Method

-  السبورة والخطاط.

-   المحاضرة ( أوراق عمل الطلبة ـ كتاب ـ عرض داتا شو"بويربونت").

-    مناقشة (حلقات نقاش ـ حل المشكلات ) يستخدم فيها العصف الذهني.

-   التعليم الذاتي ـ الاكتشاف الحر ـ التعلم التعاوني.

-     الواجبات (الاستقراء ـ الاستنباط ـ الاستقصاء) .

التقييم - Assessment

م

وسيلة التقييم

الدرجة

1

أعمال السنة، وتضم (اختبارات شفوية وتحريرية وأوراق عمل وواجبات، وبحث مصغر)

20

2

امتحان الجزئي

20

3

الامتحان النهائي

60

مجموع الدرجات

100

 

التنمية الاجتماعية

الكلية: الآداب

القسم: علم الاجتماع

نظرة عامة عن المقرر - Overview

أن يكتسب الطالب حصيلة معرفية  وفهماً  كافياً عن مفهوم التنمية الاجتماعية و التأكيد على البعد الاجتماعي لها و  معرفته  بقضية التنمية  و كيفية  الاستعداد لها و أن يتعرف على مؤشرات التنمية مع التركيز على الأسس التي توضع   عليها هذه المؤشرات  و كذلك  أعداد الطالب لإتباع أساليب وطرق متنوعة علمية عن التنمية الاجتماعية و تمكينه    من التعرف على مظاهر التنمية الاجتماعية و مجالاتها و أبرز مشاكلها على الفرد و الجماعة و المجتمع و تعريف الطالب بمتطلبات التنمية الاجتماعية و الغاية منها و الفلسفة من ورائها و كيفية تحديد الأولويات في التنمية الاجتماعية     وأهميته لإنجاح برامج التنمية الاجتماعية في المجتمع و  تحديد العلاقة مابين التنمية الاجتماعية و النظام العالمي الجديد و تمكينه من معرفة معوقات التنمية الاجتماعية و كيفية مواجهتها و معرفته لخصوصية التجربة العربية في التنمية الاجتماعية  و أن يتعرف الطالب على الإستراتيجية الممكنة أو الرؤية الممكنة للتنمية الاجتماعية

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

من المتوقع من الطالب في نهاية المقرر الدراسي أن يكون قادراً على :

1ـ- أن يعي الطالب الأساليب العلمية لدراسة للتنمية الاجتماعية بالطرق المنهجية والعلمية.

2- تمكين الطالب من القدرة على ربط موضوعات التنمية الاجتماعية بعضها ببعض.

3 ـ أن يستوعب الطالب مضمون التنمية الاجتماعية و كل ما يرتبط بها.  

4- القدرة على كيفية صياغة مشكلة بحثية للتنمية الاجتماعية .

5- معرفة  الطالب للظواهر و المشكلات المؤثرة في التنمية و  كيفية تفسيرها  .

6- إدراكه و وصفه لأهمية التخطيط  و دوره في التنمية الاجتماعية .

طريقة التدريس - Teaching Method

- السبورة والخطاط

-  المحاضرة ( المراجع العلمية ) .

- التفاعل المشترك .

- النقاش المتبادل .

- أوراق العمل

ـ  التعليم الذاتي ـ الاكتشاف الحر ـ التعلم التعاوني.

ـ الواجبات ( التحليل - الاستقراء ـ الاستنباط  ).

التقييم - Assessment

 م

وسيلة التقييم

الدرجة

1

أعمال السنة، وتضم (اختبارات شفوية وتحريرية وأوراق عمل وواجبات)

20

2

امتحان الجزئي

20

3

الامتحان النهائي

60

مجموع الدرجات

100