توصيف مقررات التاريخ الإسلامي

تاريخ أفريقيا الإسلامية

الكلية: الآداب

القسم: التاريخ

نظرة عامة عن المقرر - Overview

تكليف الطالب بشرح الموضوعات التي يتضمنها المقرر الدراسي بطريقة سلسة وتاريخية وتمكينه في العرض وإبراز شخصيته من خلال عرضه للمادة من خلال الورقات البحثية ؛ ومن أجل تحقيق ذلك يدرس الطالب من خلال هذه المادة المحاور الآتية :

  • العلاقات العربية الإفريقية قبيل انتشار الإسلام .
  • شعوب أفريقيا قبل نهاية القرن الخامس عشر الميلاد
  • العوامل التي ساعدت على حركة انتشار الإسلام في أفريقيا
  • العلاقات العربية الإفريقية في ظل الإسلام
  • انتشار الإسلام في الحبشة وشرق إفريقيا
  • الإسلام في الصومال
  • الممالك الإسلامية في أفريقيا ودورها في انتشار الإسلام في القارة.
  • دراسة لأهم المصادر والمراجع - الإسلام في أفريقيا

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

تتجلى مخرجات التعليمة  هذه المادة في ترسيخ حقيقة أن دخول الإسلام إلى إفريقيا جنوب الصحراء من الأحداث المهمة في تاريخها، ولم تكن الصحراء الكبرى الفاصلة بين المغرب الإسلامي وأفريقيا  مانعا دون تمكن  المسلمين من أداء رسالتهم الحضارية التي ساهمت في صبغة إفريقيا جنوب الصحراء صبغة إسلامية ذات طابعا وحضارة في مختلف نواحي الحياة من تعليم، إدارة ونظم، عادات وتقاليد، مدن إسلامية. ولقد ساعد على انتشار الإسلام في إفريقيا جنوب الصحراء عدة عوامل ساعدت على نشر الإسلام بشكل مغاير ومختلف يميزها عن المدن  والأقاليم  التي دخلها الإسلام.

طريقة التدريس - Teaching Method

يقوم الطالب بالمشاركة في تحضير وإلقاء المحاضرة من خلال الاعمال البحثية المكلفين

بها , وفتح حلقة نقاش جماعية حول كل ورقة بحثية ؛ لإثراء البحث بحيث لا يصبح مجرد متلقي للدرس بل عنصر فعال في تحضير المادة  بالاستعانة  بالمصادر والمراجع وتنمية قدرات الطالب البحثية  بحيث تصبح لديه القدرة على المقارنة والتحليل والاستنتاج ولا يصبح المنهج مجرد مادة خام يدرسها دون تبيان سبب الحدث نفسه والنتائج التي أفضى إليها الحدث نفسه ؛ وذلك لتمهيده للمرحلة القادمة إعداد الرسالة.

التقييم - Assessment

یتم ھنا الاكتفاء بذكر طریقة التقییم (امتحان تحریري، أو شفوي، أو واجب دراسي ... إلخ)، وكذلك النسبة التي تمثل وزنھا

في إجمالي تقدیرالمقرر.

امتحان تحريري – واجب دراسي.

موضوعات في تاريخ المغرب والاندلس في العهد الاسلامي

الكلية: الآداب

القسم: التاريخ

نظرة عامة عن المقرر - Overview

يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بأهم مراحل تاريخ المغرب و لأندلس في العهد الاسلامي خلال مراحلة المختلفة ،ويحتوى البرنامج مجموعة من المسائل  المعمقة التحقيق قيمة معرفية تتناسب والهدف من المقرر

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

سيكتب الطالب في العديد من المحطات التاريخية المهمة التى عاشتها منطقة الدراسة التحقيق الهدف الرئيس من المقرر وهو التعرف على واحد من اهم المحطات التاريخية

طريقة التدريس - Teaching Method

تتعدد طرق تدريس المادة من تكليفات مباشرة الطالب بعداد اوراق عمل وتلخيص مصادر ومراجع واعداد تقارير علمية وحلقات نقاش موسعة خلال الاسبوع الدراسي

التقييم - Assessment

اسئلة ونقاشات مباشرة وامتحان تحريري واعداد ورقات علمية وتلخيص كتب

تاريخ ليبيا الاسلامية

الكلية: الآداب

القسم: التاريخ

نظرة عامة عن المقرر - Overview

يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بأهم مراحل تاريخ ليبيا في العهد الاسلامي في العهد الاسلامي خلال مراحلة المختلفة ،ويحتوى البرنامج مجموعة من المسائل  المعمقة التحقيق قيمة معرفية تتناسب والهدف من المقرر

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

سيكتب الطالب في العديد من المحطات التاريخية المهمة التى عاشتها منطقة الدراسة التحقيق الهدف الرئيس من المقرر وهو التعرف على واحد من اهم المحطات التاريخية

طريقة التدريس - Teaching Method

تتعدد طرق تدريس المادة من تكليفات مباشرة الطالب بعداد اوراق عمل وتلخيص مصادر ومراجع واعداد تقارير علمية وحلقات نقاش موسعة خلال الاسبوع الدراسي

التقييم - Assessment

اسئلة ونقاشات مباشرة وامتحان تحريري واعداد ورقات علمية وتلخيص كتب

مناهج البحث التاريخي – شعبة التاريخ الاسلامي

الكلية: الآداب

القسم: التاريخ

نظرة عامة عن المقرر - Overview

إن الهدف من إدراج هذا المقرر هو الوصول بالطالب إلى الطريقة المثلى  لكتابة البحوث العلمية بدء من اختيار موضوع البحث حتى استكمال البحث في صورته النهائية.

ومن اجل تحقيق ذلك يدرس الطالب من خلال هذه المادة المحاور التالية:

  • مفهوم البحث العلمي
  • انواع البحوث
  • الباحث ومواصفاته
  • مراحل الكتابة
  • مناهج البحث العلمي

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

أن هذا المقرر يعد من المواد الرئيسية لأي علم من العلوم إذ أن للبحوث آلية خاصة أو منهجية بحثية معينة من الضروري أن تتبع. وهذا المقرر يسهم في معرفة الطالب للقواعد والاساسيات  التي ينبغي أن ينطلق منها عند إجراء البحوث العلمية.

طريقة التدريس - Teaching Method

طرق تدريس المقرر القاء المحاضرة وتطبيق ذلك عمليا عن طريق إعداد بحوث مصغرة.

التقييم - Assessment

امتحان تحريري

تاريخ الايوبيين والمماليك

الكلية: الآداب

القسم: التاريخ

نظرة عامة عن المقرر - Overview

 أن الهدف من هذا المقرر :

  • تعريف الطالب بدولتين اسلاميتين كان لهما أثر هام في التاريخ الاسلامي.
  • تتبع المراحل التاريخية لقيام دولة الايوبيين ثم انتهائها  وقيام دولة المماليك.
  • إبراز أهم الشخصيات  التي ظهرت في هاتين الدولتين  وانجازاتهم .

ومن اجل تحقيق ذلك يدرس الطالب من خلال هذا لمفروض المحاور التالية : الأوضاع التي كانت عليها بلاد الإسلام قبل قيام الدولة الايوبية – صلاح الدين الأيوبي وتأسيس الدولة وأهم اعماله- علاقة الدولة الايوبية بالصليبيين – الدولة الايوبية بعد صلاح الدين – نهاية الدولة الايوبية وقيام دولة المماليك.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

  • قدرة الطالب على فهم تخصصه وعرضه للآخرين بصورة جيدة وشفافية وحقيقية.
  • يتعرف الطالب على النظريات العلمية  في مجال تخصصه وفي قراءة تاريخ الايوبيين والمماليك بصورة صحيحة.
  • يتمكن الطالب من ممارسة التفكير الناقد وطرح الأسئلة البحثية في قضايا سياسية متعلقة بتاريخ الايوبيين والمماليك.
  • الاستفادة من التاريخ وتجاربه في فهم الحاضر والتعامل معه والتعود على معالجة المواضيع المدرسة بموضوعي وزارة.

طريقة التدريس - Teaching Method

طريقة تدريس المقرر بإلقاء المحاضرات وحلقات نقاش وتكليف الطلبة بإعداد أوراق عمل

التقييم - Assessment

امتحان تحريري

تاريخ الحضارة الاسلامية

الكلية: الآداب

القسم: التاريخ

نظرة عامة عن المقرر - Overview

التعريف بأهمية العلم ودعوة الإسلام إليه وميادين العلوم المختلفة وأيضاً صلة الحضارة الإسلامية بالحضارات القديمة ودور وأهمية الترجمة في تبادل العلوم، كما يتطرق لدراسة مراكز انتقال الحضارات القديمة إلى بلاد المسلمين والعلوم النقلية: نشأتها عند المسلمين( التفسير والحديث والفقه واللغة العربية)، كما يلقي المقرر الضوء على الإنجازات التي حققها العلماء المسلمين في ميادين العلوم الشرعية، وعلوم العربية وعلوم القرآن الكريم واللغة, والعلوم العقلية: مثل علم الطب، وعلم الصيدلة، وعلم الكيمياء، وعلم الفيزياء، وعلم النبات، ودراسة بعض العلماء المسلمون وأشهر مؤلفاتهم وأيضاً الفنون الإسلامية: الفنون التطبيقية مثل: الخزف – السجاد – النسيج -فنون العمارة الإسلامية: الدينية – الحربية-المدن-ونماذجها، و معابر الحضارة الإسلامية وايضاح مسالك انتقال الحضارة العربية لأوروبا

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

  • أن يكتسب الطالب مهارات اسـتخدام الحاسـوب والوسائط التكنولوجية في التواصل والاطلاع والبحث عن المعلومات في مقرر الحضارة العربية الإسلامية.
  • أن يقوم الطالب بالعمل في إطـار الفريـق الواحد حتـى يكتسب مهارة العمل الجماعي.
  • أن يبرز الطالب قدرته على التواصـل بـصورة مكتوبة وشفهية.
  • أن يستطيع الطالب التعامل مع المراجع الأجنبيـة التي تدور حول مقرر الحضارة الإسلامية، بمـا يكسبه القدرة على استخدام لغة أجنبية واحدة على الأقل.

طريقة التدريس - Teaching Method

  1. محاضرات.
  2. قاعة بحث.
  3. عمل ابحاث.
  4. أن ينظم الطالب بين جمع وتحليـل واسـتخدام المعلومات ذات الصلة بالحضارة الإسلامية وذلك باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

التقييم - Assessment

  1. الامتحان الشفوي
  2. الامتحان التحريري

تاريخ المشرق الاسلامي

الكلية: الآداب

القسم: التاريخ

نظرة عامة عن المقرر - Overview

الهدف اكساب الطالب حصيلة علمية تاريخية يستطيع معها معرفة التاريخ الاسلامي خلال العصر الوسيط ، وذلك بواسطة  مواضيع متسلسلة تسلسلا زمنيا ليست انتقائية لمراعاة التسلسل المنطقي الزمني لسير الإحداث في تاريخ المشرق الإسلامي خلال عصره الوسيط, والهدف من ذلك محاولة إكساب لطلاب حصيلة واسعة من المعلومات التاريخية شاملة .. عن طريق اسناد اليهم البحث في المواضيع التالية وهي بمثابة الخطوط العريضة والشاملة للمقرر وهي:

ــ  الحياة السياسية والاجتماعية في بلاد العرب قبيل ظهور الاستلام . ممكن اضافة الاقتصادية.

ــ قيام دولة المدينة ، " الظروف والأحداث والتنظيمات " .

ــ حركة الردة، " الأسباب والأحداث والنتائج " .

ــ حركة الفتح العربي في بلاد الشام والعراق وخراسان، عوامل النجاح والنتائج . لماذا فتح عربي وليس إسلامي .

ــ الفتنة الكبرى الأولى، الأسباب والأحداث والنتائج .

ــ قيام الدولة الأموية، العوامل والأحداث .

ــ الفتنة الكبرى الثانية، الأسباب والنتائج والأحداث. للطالب حرية نقد العنوان إيضاح وجه الخلل فيه.

ــ سقوط الدولة الأموية، الأسباب والعوامل والنتائج .

ــ النزعة العربية عند الأمويين .

ــ الدعوة العباسية، منهجها أدواتها تنظيمها أماكن انتشارها ابرز دعاتها.

ــ دور أبو مسلم الخراساني في قيام وتثبيت أركان الدولة العباسية.

ــ نشأة وأهداف ظاهرة الشعوبية في العصر العباسي.

ــ بناء مدينة بغداد، الأسباب والظروف والأهمية .

ــ الحركات المعادية لخلافة العباسيين، حركة الزندقة مثالا .

ــ دور البرامكة في تاريخ الدولة العباسية.  .. طرح على الطلبة إيجاد عنوان مماثل أكثر رصانة وجاذبية .

ــ  حجم دور الترك في الدولة العباسية سياسيا وإداريا واقتصاديا .

ــ الاتراك في الدولة العباسية، نوع  الأدوار وحجمها .  سياسيا واداريا واقتصاديا .. اعداهم وزنهم الديمغرافي

ــ الدور السياسي والعسكري للفرس في تاريخ الخلافة العباسية .

ــ النزاع بين الأمين والمأمون، الأسباب والأحداث والنتائج .. البحث في النت عن مردافات الاسباب والنتائج

ــ الصراع العنصري بين العرب والفرس.

ــ حركة الزنج في العصر العباسي الثاني، الدوافع والأسباب والأهداف والنتائج .. تقييم الحركة من حيث الحجم والآثار الاجتماعية والاقتصادية .

ــ الحركات الانفصالية عن الخلافة في الشرق الأقصى.

ــ الدول الانفصالية في مصر: الطولونية والإخشيدية، ظروف الظهور ومميزات الحكم والإدارة.

ــ حافز توسع المغول باتجاه العالم الإسلامي.

ــ الأسباب السياسية لسقوط الخلافة العباسية.

ــ الأسباب الاقتصادية والاجتماعية لسقوط الخلافة العباسية.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

أن يتقن الطالب صياغة الأبحاث الأكاديمية.

تكسب الطالب خصائص وسمات محددة وتتطور شخصية ضوئها من خلال تعميق دراسة الهوية الوطنية والقومية وتعزز الثقة بالنفس من خلال الوعي بالبعد الحضاري والتاريخي للوطن العربي ودوره في التاريخ الحديث والمعاصر وتزود بالحقائق التاريخية التي تساعدهم في الدفاع عنه وتحصنهم من أي اخترق فكري.

ايضًا تنمي مهارات التفكير وطرح الأسئلة والتروي.

كما تساعد دراسة تاريخ العرب الحديث في صقل المهارات في الكتابة والتعبير والتلخيص وهذا حال الدراسات التاريخية بصفة عامة ولا سيما تاريخ العرب الحديث.

طريقة التدريس - Teaching Method

اسناد موضوع بحث لكل طالب ومن ثمة مناقشته فيها من قبل الاستاذ ومن بعده زملائه الطلبة وهي الطريقة الفاعلة، يترتب عليها تفاعل الجميع داخل المحاضرة وتنمية روح البحث لدى الطالب

التقييم - Assessment

التقييم يكون وفق النظام المتبع بالكلية وكذلك القسم وهي تعتمد على ((الامتحان التحريري)) وكذلك التقييم على الأوراق البحثية المقدمة خلال الدراسة.