توصيف مقررات علم النفس

قاعة بحث

الكلية: الآداب

القسم: علم الاجتماع

نظرة عامة عن المقرر - Overview

يهدف هذا المقرر من خلال حلقات النقاش إلي إتاحة الفرصة للطلاب للتدريب على خطوات البحث العلمي ليكونوا قادرين بشكل عملي على إعداد خطط علمية ناجحة لبحوثهم ووضع إطارا عاما لها ، ايضا التطبيق العملي لما درسه الطلاب نظريا في مقرر مناهج البحث ، وذلك من خلال إعطاء المحاضرات على هيئة حلقات نقاش يديرها أستاذ المقرر بمشاركة الطلاب أنفسهم باختيار موضوعات بحثية خاصة بهم صالحة للدراسة يتم إلقائها ومناقشتها أمام زملائهم للاستفادة من ذلك بتصحيح ما يعتريها من نقص أو خطأ.

المخرجات التعليمية - Intended Learning Outcomes (ILOS)

  • - إكساب الطلاب معلومات عن النظرية اللغوية عند العرب وتبيين أهم مواضيع علم اللغة والنظريات القديمة والحديثة المتصلة بهذا العلم.
  • - إكساب الطلاب مهارات التعرف على علم الأصوات والدلالة المعجمية.

-  توجيه الطلاب لحسن التعامل مع التراث اللغوي وربطها بالواقع اللغوي المعاصر.

طريقة التدريس - Teaching Method

أولا: التدريب على وضع خطة البحث: تبدأ هذه المرحلة التطبيقية بمشاركة الطلاب على تحديد قائمة من الموضوعات البحثية، وذلك من خلال توزيعهم الي مجموعات صغيرة (أثنين/ ثلاثة كحد أقصى) والاسترشاد ببعض النماذج البحثية المنشورة في دوريات ذات شهرة عالمية للتدرب على كيفية كتابة كل من المفردات الآتية:-

  • كيفية احتيار الموضوع (اختيار العنوان المناسب للبحث).
  • كيفية تحديد مشكلة البحث- توضيح أهمية البحث.
  • أهداف البحث- كيفية صياغة أسئلة البحث- فروض البحث – حدود البحث- مراجعة البحوث السابقة- عرض الأدبيات.
  • كيفية تحديد حجم العينة المناسب وطريقة اختيارها- تحديد وسائل جمع البيانات والتحقق من صدقها وثباتها-
  • التدريب على اختيار منهج البحث المناسب لمشكلة وأهداف البحث- عرض البيانات وكيفية تحليلها والوسائل الإحصائية المناسب- والاستنتاجات والتوصيات- والملاحق وعرض المراجع.

ثانيا: التدريب على طرق ووسائل البحث المكتبي: تقتضي هذه المرحلة استصحاب الطلاب إلي المكتبة المركزية للتعرف على طريقة البحث من الكتب والدوريات في موضوع البحث:

  • توجيه الطلاب للمواظبة على استخدام المكتبة خلال أيام الأسبوع لاستكمال مرحلة تكوين قائمة المراجع التي يحتاجون اليها في كتابة أدبيات الموضوع.
  • التدرب على استخدام الفهارس المكتبية بالجامعة واستخدام الحاسوب في المكتبات.
  • التعرف على أهم المصادر والمراجع والدوريات في علم النفس وكيفية البحث فيها والاستفادة منها.
  • التدرب على استخدام الانترنت في البحث عن المواقع والكتب المتخصصة.

ثالثا: التدريب على البحث الميداني والتحليل الإحصائي: في هذه المرحلة يتم تدريب الطلاب على كيفية جمع البيانات الميدانية التي يحتاجون إليها وتحديد النماذج التحليلية التي سوف يوظفونها:

  • تحديد وسائل جمع المعلومات: أنواعها، أدواتها، مزاياها، عيوبها، صدقها وثباتها.
  • التمثيل العيني لمجتمع الدراسة (طرق استخلاص العينات، أنواع العينات العشوائية، كيفية تحديد حجم العينة على أساس تباين المجتمع والتكلفة المالية)، أنواع الخطأ والتحيز الإحصائي.
  • عرض البيانات وتحليلها إحصائيا وتشمل : الطرق البيانية لعرض البيانات، طرق التحليل الإحصائي، عرض لأهم النظم الحاسوبية المتعارف عليها.

رابعا: التدريب على مرحلة الكتابة العلمية: في هذه المرحلة يدرب الطلاب على كتابة الفصول المختلفة التي تشكل بحوثهم وفقا للخطط التي تم مناقشتها سابقا:

  • يتعرف الطالب على الإطار الهيكلي للبحث الذي يتضمن: مقدمة خطة البحث ومنهجيته، عرض الأدبيات، الدراسات السابقة، تحليل البيانات، والمناقشة، والاستنتاجات، والتوصيات.
  • يقدم الطلاب العروض الفصلية لبحوثهم لمناقشتها ورفع مستوى الجودة الخاصة بها.
  • التركيز على السلاسة المنطقية لعرض الأفكار وسلامة الأسلوب العلمي واللغة، وجودة التبويب والتوزيع الهيكلي للبحث.
  • الاهتمام بالاقتباس والتوثيق والاختصارات وعلامات الترقيم والهوامش تبعا لنظام الـ((APA.

حيث ان أستاذ المقرر يضع برنامج لتحفيز الطلاب على أكمال أبحاثهم بنهاية الفصل الدراسي.

التقييم - Assessment

يتم تقييم هذا البرنامج عن طريق الآتي:

  1. - عن طريق التكليفات التي يقوم بها الطلاب الخاصة باساسيات المادة وخطواتها سالفة الذكر.
  2. - الامتحانات الشفهية.